كتاب {حيونة الإنسان } لـ ممدوح عدوان

يقول ممدوح عدوان في تقديمه لكتابه " حيونة الانسان " :

" إن تصورنا للإنسان الذي يجب أن نكونه أمر ليس مستحيل التحقق, حتى وهو صادر عن تصور أدبي ذهني.

ولكن هذا التصور يجعلنا, حين نرى واقعنا الذي نعيشه, نتلمس حجم خسائرنا في مسيرتنا الإنسانية. وهي خسائر متراكمة ومستمرة, طالما أن عالم القمع والإذلال والاستغلال قائم ومستمر. وستنتهي بنا إلى أن نصبح مخلوقات من نوع آخر كان اسمه "الإنسان", أو كان يطمح إلى أن يكون إنسانا, ومن دون أن يعني هذا, بالضرورة, تغيراً في شكله. إن التغير الأكثر خطورة هو الذي جرى في بنيته الداخلية العقلية والنفسية.”

مقتطفات من الكتاب :

“عندما يُسحق الانسان إلى درجة حرمانه من أشياءه الصغيرة والعادية في حياته اليومية، عندما يوضع في أمكنة لا تنتمي إليها روح الانسان ويُجرّد من كل شيء حتى من اسمه ويتحول إلى رقم، فيما بعد يشعر لحظة استعادته لأبسط الأشياء أن الأقدار عادت لتبتسم له وتدب في خلاياه دماء الحياة.”

" نحن لا نتعود يا أبي إلا إذا مات شيء فينا، وتصوَّر حجم ما مات فينا حتي تعودنا على كل ما حولنا.”

تعليقات حول الكتاب من موقع goodreads.com :

Huda Yahya

-لو أن هناك كتاباً واحداً أنصح به أي أحد في أي مكان وأي وقت

قارئا كان أم غير قارئ

لما وجدتُ أفضل من "حيونة الإنسان"

ليس لأنه سلس الأسلوب يستطيع أي شخص استيعابه والتفاعل معه فحسب، ليس لأنه ببساطة يمرر إليك كل القيم الإنسانية التي أُغتيلت في مجتماعتنا فحسب،ولكن الأهم لأنك ستتعرف إلى نفسك بعد الانتهاء منه، وانطباعك عن الكتاب لن يكون مجرد انطباع قارئ عن كتاب أعجبه أو لم يعجبه، لكنه سيعطيك الإجابة التي نظل نحتار فيها منذ الأزل،من أنا؟

ثق أنك وأياً كان سِنُّكَ ستفهم الكثير عن كينونتك أنت ما إن تصل للصفحة الأخيرة .

Al-waleed Kerdie

-كتاب مهم جداً في وصف نفسية الشعب المهزوم, المجتمع المهزوم, نفسية أجهزة الدولة (القمعية) في المجتمعات المهزومة, نفسية الديكتاتور و طريقة تفكيره, بالمختصر كتاب يلخص حال أمة كل من يتكلم باللغة العربية... امتاز الكتاب بأسلوب ممدوح عدوان الأدبي الرشيق في التنقل بين الأقوال الأدبية التي كررها في كثير من الأحيان, و لكن بدرجة لا يشعر القارئ معها بالملل, لأنه يعيد طرح نفس القول و لكن من وجهة نظر أخرى و من طرح آخر... كتاب يجب أن يُقرأ من كل إنسان في مجتمعاتنا, يجب أن يُدَّرس في المدارس لأنه يجب علينا وضع مشكلاتنا على منصة العرض و مناقشتها كما فعل عدوان في "حيونة الإنسان " .

وسوم: العدد 724